البصريات الكمية مجال بحثي لطالبة الدكتوراة سمية مدخلي وحلم في تطور البحث العلمي في السعودية

البصريات الكمية مجال بحثي لطالبة الدكتوراة سمية مدخلي وحلم في تطور البحث العلمي في السعودية
السعودية نيوز24 - متابعات : 

عرفينا عن نفسك اكثر دراستك اين كانت ومن تـأثرت به ومن هو قدوتك

اسمي سمية مدخلي، موظفة مبتعثة لدراسة الدكتوراه بجامعة نوتنغهام ببريطانيا حالياً. درست البكالوريوس في تخصص الفيزياء بالكلية العلمية بجامعة جازان وتخرجت عام ٢٠٠٨ بتقدير يؤهلني للابتعاث الخارجي، وبعد التخرج كانت لدي الرغبة لمواصلة دراستي العليا وكان التفكير بالإبتعاث صعباً حينذاك لعدم وجود محرم متفرغ لمرافقتي للدراسة؛ حيث كان وجود المحرم شرط أساسي للقبول ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. فكان خياري الوحيد هو التقديم على برامج الماجستير الداخلية بجامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز؛ وبالفعل بدأت بالتقديم على الجامعتين والاستعداد لاختبارات المفاضلة؛ ولكن لم يحالفني الحظ في القبول بالبرنامجين حيث فاتتني الرحلة إلى الرياض وبالتالي فاتني موعد أداء الاختبار بجامعة الملك سعود، وفي المقابل كان التنافس بجامعة الملك عبدالعزيز شديد للغاية وعدد المتقدمات كبير جداً مقارنة بالمقاعد المتاحة ولم أُقبل في البرنامج لسنتين على التوالي.
بعد ذلك تخرج أكبر اخوتي من الجامعة وكان لديه أيضاً طموح للتقديم على برنامج الملك للإبتعاث الخارجي فاكتملت لدي شروط الابتعاث؛ وبدأنا بالتقديم سوية على البرنامج عام ٢٠١١ وتم قبولنا ولله الحمد للدراسة بأمريكا لمرحلة الماجستير.
بعد دراسة اللغة بمدينة دنڤر كولورادو، حاولنا التقديم على الجامعات وواجهنا صعوبة بعض الشي في العثور على جامعات تضم تخصصاتنا الدقيقة سويةً حتى حالفنا الحظ بقبول نهائي بجامعة ولاية مينيسوتا وتم قبول أخي بجامعة قريبة من جامعتي، وبعد اتمام دراسة ثلاثة فصول دراسية بهذه الجامعة، حدثت بعض العراقيل مما أدى لتحويلي لجامعة ميامي بولاية أوهايو، واضطررت لإعادة الفصول الدراسية والمواد منذ البدء. أثناء دراستي بجامعة ميامي تم قبولي كمعيد في جامعة جازان وتم تحويل بعثتي لتصبح ضمن بعثات الجامعة. تخرجت من جامعة ميامي بتقدير ممتاز وشاركت اثناء دراستي الماجستير بمؤتمرين دوليين شاركت فيها ببوستر عن بحثي في مجال البصريات الكمية وتحديداً Electromagnetically Induced Transparency ونشرت رسالتي في موقع الجامعة وهي متاحة للاطلاع عليها.
بعد تخرجي عام ٢٠١٦ عدت لجامعة جازان كموظفة وباشرت العمل مباشرةً لمدة سنة. وفي عام ٢٠١٧ تم قبولي في عدة جامعات بريطانية بناءاً على بحثي بمرحلة الماجستير وخبرتي بالعمل في معامل البصريات الكمية وأنا الآن طالبة بالسنة الثالثة في جامعة نوتنغهام؛ باحثة في مجال دقيق يسمى الذرّة الباردة Cold Atom وهو أحد فروع الفيزياء الذرية والجزيئية وفيزياء الكم التطبيقية.
بالنسبة للقدوة؛ فلا يوجد شخص بعينه شكّل قدوة او نموذج مثالي في مواصلة الدراسة والبحث عن الحقيقة ولربما حبي للاطلاع والقراءة فضلاً عن أني نشأت في أسرة مثقفة محبة للعلم والمعرفة والإطلاع المستمر لربما يسوغان منجزاتي العلمية. فالدافع للتعلّم والقراءة استقيته منذ الطفولة ونما معي في كل مسار حياتي، وهو الامر الذي جعلني أؤمن أن العلم افق مفتوح لا حدود ولانهاية لمسار تقدمه الحتمي، فهو متقدّم تقادم الزمان ويسير بخط مستقيم ولن يتوقف أو ينقطع أو يتراجع؛ فكل يوم نكتسب معرفة جديدة وهناك الكثير جداً جداً لمعرفته وتعلّمه، فالكون مليء بالأسئلة والألغاز المثيرة للدهشة، وربما لن تكفي حياة واحدة لنتعلم كل ما نريد.

* عملك وطموحك
بالنسبة للعمل أنا باحثة بجامعة نوتنغهام في مجال البصريات الكمية. هذا المجال يعني بدراسة تفاعل الذرات مع فوتونات الضوء. الأدوات الرئيسية المستخدمة في معامل الفيزياء الذرية والجزيئية عموماً تتكون من ليزرات قابلة للتحكم بتردداتها وأطوالها الموجية بما يتناسب مع عينة الذرات المستخدمة في المعمل، العديد من البصريات (مرايا، عدسات، عوازل بصرية، قاسمات أو مفرقّات الأشعة، متحكِّمات باستقطاب الليزر)، ألياف بصرية، غرف شديدة التفريغ، أجهزة كهربائية لتثبيت وغلق تردد الليزر…الخ.
بالوقت الحالي أعمل على نظام محمول خفيف الوزن مصنوع من مواد ثلاثية الأبعاد وكفؤ وسهل التشغيل، وظيفة النظام هو خلق مصائد بصرية مغناطيسية للذرات. المصائد البصرية المغناطيسية تعني عمل سحب ذرية من غاز ذرات العينة المستخدمة في المعمل وحصر هذه الذرات في منطقة واحدة بشكل يشبه السحب! المصائد الذرية المغناطيسية تعتبر خطوة مهمة وأولية ورئيسية في جميع تجارب الفيزياء الذرية والجزيئية مثل الساعات الذرية، تكاثف بوز-أينشتاين، القياسات فائقة الدقة، الحواسيب الكمية، الحساسات المغناطيسية، وغيرها الكثير. هذه الخطوة ليست سهلة ولا مباشرة وتستغرق وقت طويل لصناعتها، مما يؤخر من سير الأبحاث. بالتالي قمت مع فريقي ومشرفتي بتطوير نظام أو جهاز يسهّل هذه الخطوة، وحصلنا على ٧ براءات اختراع لبعض أجزاء هذا النظام؛ تحديداً الغرفة المفرغة والمثبّت البصري.

ماهي تقنية الكم؟
التقنية الكمية أو Quantum technologies تطلق على المجال التطبيقي الذي تستخدم فيه مبادئ ونظريات ميكانيكا الكم التي تنطبق على الجسيمات الذرية وما دونها. فعندما يكون لدينا ذرات محصورة في نطاق ما، يكون من السهل علينا دراسة تفاعل واستجابة هذه الذرات للمؤثرات الخارجية، وهذا مبدأ عمل بحثي في الدكتوراه: حصر الذرات ودراسة تفاعلها مع الحقل الكهرومغناطيسي.
وكما أن جميع التقنيات والأجهزة الإلكترونية المستخدمة حالياً تستخدم الإلكترونات لنقل وتبادل البيانات والمعلومات، فتكنولوجيا الكم تستغل تفاعل الذرات مع المجال الكهرومغناطيسي “الضوء” في تطبيقاتها. فالحاسب الكمي يقوم على سبيل المثال على ترميز وكتابة وقراءة وتخزين البيانات في الفوتونات التي هي جسيمات الضوء، أي أننا أصبحنا قريبين جداً من تبادل المعلومات بسرعات فائقة تقارب سرعة الضوء أي ٣٠٠٠٠٠٠٠٠ متر في الثانية!

طموحي وأمنياتي بما يتعلق بتخصصي الدقيق وبمجال البحث العلمي بشكل عام في السعودية
أتمنى في الحقيقة أن يولى مجال البحث العلمي أهمية أكبر في السعودية، وأن يكون لدينا إيمان عميق وتام بأن البحث العلمي يرقى بالدول لمصاف الأمم المتقدمة. لأنه إذا ما تحقّق لدينا هذا الإيمان سيكون من السهل علينا وضع خطة مدروسة تحقق مستقبل مشرق لدولتنا في هذا المجال.

هذا الكلام ليس إنشائي أو تخيّلي أو حالم؛ لأن جميع الدول المتقدمة وعت واستوعبت هذه النقطة وأولت البحث العلمي أهمية بالغة، مما انعكس إيجاباً على جوانب حياة هذه الدول. ومن ضمن مجالات البحث التي حظيت بالإهتمام مجال تطبيقات وتكنولوجيا ميكانيكا الكم، فالمستقبل يتوجه نحو استخدام تقنيات فيزياء الكم في جميع القطاعات وربما أقرب مثال هو حاسوب جوجل الكمي الذي أعلنت عنه شركة جوجل قبل فترة وجيزة.

وبريطانيا أيضاً -على سبيل المثال- تولي أهمية كبيرة لهذا المجال وخصصت مبلغ ٢٣٥ مليون جنيه استرليني لدعم المشروع الوطني لتقنيات الكم، وتدعم الشركات والمنشآت البحثية والصناعية المتخصصة في تقنية ميكانيكا الكم، وتقيم معارض ضخمة تستعرض فيه الشركات والمجموعات البحثية أحدث ماتوصلوا إليه من اختراعات في شتى المجالات: الهندسة والفضاء والاتصالات والانترنت والدفاع والأمن والمالية وتقنيات الصحة والملاحة والتنقل والنفط والغاز والطيران وشبكات النقل، وغيرها. وبحثي شخصياً مدعوم من البرنامج البريطاني لتكنولوجيا الكم وهذا البرنامج يقيم معرض سنوي في نوڤمبر من كل عام تحت مسمى UK National Quantum Technologies Showcase وقمت بالمشاركة في هذا المعرض لسنتين على التوالي. أيضاً أُقيم معرض الأسبوع الماضي في المعهد الملكي البريطاني تحت مسمى Quantum City مفتوح لجميع فئات المجتمع لتقريب تطبيقات الكم لأذهان العامة ولتعزيز رؤية جعل لندن المدينة رقم واحد في العالم التي تستخدم تطبيقات الكم في مرافقها ومنشآتها؛ وقمت بالمشاركة في هذا المعرض وسعدت كثيراً بلمس انطباعات الدهشة والفضول في أعين وأسئلة الأطفال والأهالي حين إجابتي عن أسئلتهم.

فمثل هذه الرؤية المستقبلية وهذه المعارض لم تتحقق في ليلة وضحاها؛ وإنما تحققت بسبب إيمان عميق بأهمية تكنولوجيا الكم أولاً؛ وبسبب تظافر الجهود في تحقيقها ثانياً. وأمنيتي الكبيرة أن أرى مثل هذه الرؤية والجهود في وطننا الغالي. وكلي استعداد وطواعية للعمل مع خريجي تخصص ميكانيكا الكم على وضع أسس لهذه الرؤية في بلادنا إذا ماتوفر لدي الدعم الكافي وإن شاء الله سأقوم بعرض هذا المقترح للجهات المختصة بعد تخرجي قريباً بحول الله.

أضف تعليقك





التعليقات (1)

  1. 26 نوفمبر,2019 - 4:34 ص

    من اصعب مجالات البحوث العلمية وتطبيقاتها تمتد لكل مجالات الحياة الاجتماغية، يفترض ان تخصص وزارة التعليم ميزانية خاصة لدعم الابحاث في هذا المجال ودعم الباحثة بكل الموارد المتاحة لانها رمز وطني تستحق الاشادة والتشجيع والدعم لاسيما وانها طرحت مبادرة كريمة بمساعدة المتطلعين والباحثين في عمليات الانتاج المعرفي في هذا المجال الصعب والمعقد

    اتمنى لها التوفيق والسداد وان توخذ مبادرتها بعين الاعتبار وان تكرم من اصحاب الشأن العام في قطاع التعليم والبحث العلمي

    (0) (0)
  • المشاهدات : 41
  • التعليقات : 1
  • الإرسالات : 1
  • أضف إلى مفضلتك
  • ضبط 45 شخصاً في تجمع مخالف للإجراءات الاحترازية في الحدود الشمالية

    ضبط 45 شخصاً في تجمع مخالف للإجراءات الاحترازية في الحدود الشمالية

  • المملكة ترفض الإجـراءات الإسرائيليـة.. وتدعو للتمسك بالسلام على أساس حل الدولتين

    المملكة ترفض الإجـراءات الإسرائيليـة.. وتدعو للتمسك بالسلام على أساس حل الدولتين

  • السعودية تقود تحركا عربيا في الأمم المتحدة من أجل فلسطين

    السعودية تقود تحركا عربيا في الأمم المتحدة من أجل فلسطين

  • تعرف على تفاصيل تنظيم إعانة البحث عن العمل

    تعرف على تفاصيل تنظيم إعانة البحث عن العمل

  • WhatsApp يقيد خدماته لمن رفض تحديث اتفاق الاستخدام

    WhatsApp يقيد خدماته لمن رفض تحديث اتفاق الاستخدام

  • السماح بعودة الشيشة والمعسلات للمقاهي واقتصار الدخول على المحصنين وفق الحالة في “توكلنا”

    السماح بعودة الشيشة والمعسلات للمقاهي واقتصار الدخول على المحصنين وفق الحالة في “توكلنا”

  • "الصحة": تسجيل 837  حالة إصابة بكورونا.. وتعافي  1012 خلال الـ24 ساعة الماضية

    “الصحة”: تسجيل 837 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 1012 خلال الـ24 ساعة الماضية

  • رئيس هيئة الأركان العامة يزور مصابي القوات المسلحة وينقل لهم تحيات القيادة بمناسبة عيد الفطر

    رئيس هيئة الأركان العامة يزور مصابي القوات المسلحة وينقل لهم تحيات القيادة بمناسبة عيد الفطر

  • العيد في عسير .. الباقات العطرية والفنون الشعبية تنشر مظاهر الفرح

    العيد في عسير .. الباقات العطرية والفنون الشعبية تنشر مظاهر الفرح

  • خادم الحرمين الشريفين يؤدي صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك

    خادم الحرمين الشريفين يؤدي صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك

  • خادم الحرمين بمناسبة عيد الفطر: ندعو الله أن يكون هذا العيد مناسبة لتجاوز آلام الجائحة

    خادم الحرمين بمناسبة عيد الفطر: ندعو الله أن يكون هذا العيد مناسبة لتجاوز آلام الجائحة

  • شيخ قرية الحسيني يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة عيد الفطر المبارك

    شيخ قرية الحسيني يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة عيد الفطر المبارك

  • صدور قرار بترقية رئيس بلدية محافظة فرسان

    صدور قرار بترقية رئيس بلدية محافظة فرسان

  • جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بمنطقة جازان توزع مبالغ كفالة الأيتام

    جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بمنطقة جازان توزع مبالغ كفالة الأيتام

  • امدني جازان: إبطال مفعول لغم جرفته السيول من الأراضي اليمنية إلى المنطقة..

    امدني جازان: إبطال مفعول لغم جرفته السيول من الأراضي اليمنية إلى المنطقة..

  • المزيد